القرآن الكريم.. وكلام النمل












نشرت صحيفة التايمز البريطانية الشهيرة مقالاً في عددها الصادر بتاريخ 6 فبراير 2009 تحت عنوان:
(Hills are alive with the sound of ants - talking to each other)
التلال حية بأصوات النمل وهو يتحدث مع بعضه البعض..
المقال يتحدث عن اكتشافات علمية جديدة تتعلق بخاصية التخاطب وتبادل الحديث في مملكة النمل..
ويذكر المقال أن الاكتشافات الحديثة قد بينت أن لغة التخاطب عند النمل متطورة ومتقدمة على نحو كبير أكبر مما كان يعتقد قبل ذلك.
وأشار المقال إلى أن التطور الحديث في مجال التكنولوجيا الصوتية قد مكن العلماء من اكتشاف أن النمل يتحدث مع بعضه البعض بصورة دورية..
وأوضح المقال أنه من خلال وضع ميكروفونات وسماعات دقيقة في أعشاش النمل تمكن الباحثون من إثبات أن الملكة تصدر الأوامر للعمال..

ونقل المقال تعليقا للبروفيسور جيرمي توماس من جامعة اكسفور ذكر فيه أنه من خلال تسجيل أصوات الملكة وهي تصدر الأوامر للعمال وإعادة بث هذه الأصوات المسجلة بواسطة سماعات دقيقة جدا داخل الأعشاش تبين وجود ردود أفعال منتظمة تصدر من باقي النمل تتمثل في إبراز قرون الاستشعار ورفع الفك والتأهب للهجوم ضد أي أخطار قادمة..
وأضاف أن أهم ما تم اكتشافه هو أن الأصوات المختلفة تجعل النمل يقوم بردود فعل مختلفة أيضا طبقا لكل صوت..
ونقل المقال أيضا تعليقا للباحثة فرانسيسكا باربرو من جامعة تورين (ذكرت فيه أن الاكتشافات الحديثة قد أثبتت أن ما قد قيل قبل ذلك عن عدم وجود دور للتخاطب في تبادل المعرفة بداخل مملكة النمل كان غير صحيح).
القرآن الكريم وأقوال المفسرين:
قال الله تعالى في كتابه العزيز:{وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)}

الإعجاز العلمي في القرآن
لقد اخبر القرآن الكريم عن مخاطبة نملة صوتياً معشر النمل بقوله {قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النمل ادخلوا مساكنكم} وتحذيرهم أن تدوسهم أقدام نبي الله سليمان وجنوده واعتذرت عن سليمان بقولها: {لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} فلو شعروا بهم لم يحطموهم وهذا أثبات من القرآن ان أمة النمل لديهم ... إدراك بما حولهم ويتواصلون مع بعضهم صوتياً، وهذا ما أثبته الاكتشاف الأخير كما فصلنا.
وقفة تأمل:
إلى المشككين في صدق نبي الله محمد .. أليس الإخبار عن كلام النمل صوتياً قبل أكثر من 1400سنة لدليل دامغ على صدقه ؟! من أين علم بهذا ومن علمه؟
الجواب
قال الله تعالى: {قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا}(الفرقان:6).
وقال سبحانه: (فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}(هود:14).

اللهجات العامية وخطرها على العربية










 اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، ولغة العقيدة الصحيحة، وهي لغة فكر وأخلاق للأمة الإسلامية، وهي أقدر اللغات على الأداء وأقواها، وقد اختارها الله سبحانه لهذا الدين لما فيها من طابع في التعبير والبيان والمرونة والاتساع، بحيث استطاعت أن تحمل الرسالة السماوية، وأن تؤديها للناس في أرجاء المعمورة.

وقد كان فضل الله تعالى عظيماً على العرب حينما أنزل آخر كتبه بلغتهم، فصارت العربية لغة دين وحضارة وكتب لها القبول والرواج بحيث بدأ يتنافس في القيام لخدمتها نشراً وتعلماً وتأليفاً العجم قبل العرب، وقد بذل علماء الأمة عبر القرون جهوداً جبارة في خدمة اللغة العربية وتركوا من بعدهم تراثاً هائلاً يتمثل في آلاف المؤلفات تخدم القرآن الكريم والسنة النبوية في شتى علومها وفنونها، ومن العلماء من كان في الأصل عجماً فقد عرّبه الإسلام حين عرّب لسانه فتكلم وكتب وصنف بلغة القرآن من أمثال الحسن البصري، وابن سيرين وعطاء وسعيد بن حبير، وأبو حنيفة والبخاري، ومسلم، وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة، وسيبويه وغيرهم من الأئمة الأعلام، وعباقرة الإسلام.

ومن يتصفح كتب التاريخ وعلم الرجال يعرف الصعوبات التي كانت تعترض سبيل أهل العلم وطلاب المعرفة في أيام مضت، من صعوبة التنقل، وبعد في المسافات، وندرة في أدوات الكتابة والنشر، ثم يقارن ذلك بسهولة التنقل والاتصال، ووفرة وسائل الطباعة والنشر، وكثرة أدواتها في العصر الحاضر، ليدرك حتماً مدى أهمية الدور الذي قام به علماء الأمة في ازدهار اللغة العربية وسلامتها من الضعف الذي يطرأ كثيراً على اللغات لظروف اجتماعية وسياسية وثقافية ويهدد أصالتها كما حدثت مع اللغة الفارسية والإنجليزية.

ولكن إزاء هذه الجهود الكبيرة التي بذلها سلف هذه الأمة في سبيل نشر اللغة العربية والحفاظ على قوتها وجمالها، نجد أن هناك تقصيرا واضحاً من قبل أبنائها تجاه لغتهم في العصر الحاضر، وما نراه كواقع يومي من مخاطبة مئات الآلاف من المقيمين غير العرب في الدول العربية بغير العربية أي (باللهجة العامية) وبالألفاظ والكلمات المكررة الدارجة التي ينطق بها أبناء لغة الضاد أثناء تحدثهم مع غير العربي مما لا يمكن إطلاق اللغة عليها من أمثال: "أنت في روح، أنت في شف، خل ول ، أنت ما في معلوم، .. و.. " ، و هذه الظاهرة الخطيرة لا تنحصر في غير المتعلمين وغير المثقفين بل تجد الفئة المتعلمة والمثقفة يستخدمون الأسلوب نفسه في محاوراتهم لغير الناطقين بالعربية ويكون الموقف أكثر إيلاماً عندما تجد أن غير العربي يصر على التحدث بالعربية الفصحى والعربي المتعلم يقابله بالتحدث باللهجة العامية، وتلك المشاهد تتكرر يومياً، ومما يحضرني في هذا الصدد قصة شاب باكستاني وهو "فني الحاسب الآلي" وصل إلى إحدى الدول العربية من فترة وجيزة وقد كان يتحدث بالعربية الفصحى وعندما كنا نسأله عن أمر يجيب قائلاً: "لا أعلم، أنا لا أعرف" والآن قد تراجع بخطوات إلى الوراء فيقول: (أنا ما في معلوم، أنا ما يدري..)

وإذا كان المستشرقون وأعداء الأمة قد عجزوا عن تحطيم العربية والقضاء عليها بكل ما يملكون فلماذا نحن أبناء هذه اللغة الخالدة نقوم بما عجز عنه الآخرون؟.. والله المستعان.

هيكلة الثقافة العربية



 







دعا العالم العربي أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل في العلوم، إلى ضرورة إعادة هيكلة الثقافة العربية لتعتمد على التعليم والمعرفة الجديدة، وإلى ضرورة عدم استخدام "المنافع السياسية لتجميد العقول".

وقال في كلمة مقتصرة، في حفل تكريم الجامعة الأردنية له  و منحه درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب والعلوم :"إنه رغم حالة التخلف التي يعيشها العالم العربي والإسلامي، إلا أنه يمكن تحقيق آمال الأمة عبر تحقيق 3 نقاط".

ولخص زويل النقاط الثلاث بـ: "وضع استراتيجية واضحة، تعتمد على العدل وحرية الفرد، إذ بدونهما لا يمكن للإبداع الإنساني أن يتحقق.
 إلى جانب بناء قاعدة علمية صحيحة متكاملة لافتا إلى أن ما هو موجود الآن عبارة عن شعارات".
أما النقطة الثالثة التي أشار إليها، زويل فهي: ضرورة "هيكلة الثقافة العربي، لتعتمد على تعلم معرفة جديدة، وأنه لابد من الاعتراف بالأخطاء والاتجاه نحو العلم"، مؤكداً على عدم استخدام المنافع السياسية لتجميد العقول.

وأشار إلى إمكانية تحقيق ذلك بسرعة إذا توفرت الإرادة الحقيقية، وليس إرادة الشعارات، وأضاف "إما أن نبقى في مؤخرة التقدم، أو نستفيد من مجد العرب والمسلمين في عصر العلم الحديث".

واعتبر تكريم الجامعة الأردنية له، بأنه "مناسبة عامة، يجب أن تبعث الأمل في نهضة للتقدم والإبداع لهذه الأمة".
وأشار إلى أن " العالم اليوم مليء بالتحديات السياسية والاقتصادية، واصفاً في الوقت ذاته العصر الذي نعيشه بأنه  "عصر العلم الذي يمثل الأساس للتطور الاقتصادي والوضع السياسي، واحترام الدول".
وقال: "إننا نعيش اليوم في وقت منافسات بين الشعوب، وكذلك في تحديات العلم نفسه، التي لم يشهدها الإنسان من قبل" ، مشيراً إلى ما توصل إليه علم الذرة وعلم الجين الإنساني، التي يمكن أن تحل الشفرة الجينية للإنسان".

وبين أن حالة الصراع الجيني أو الحروب الجينية، قد تؤثر على الشعوب، وأن "الإنسان النائم لن يستطيع مواكبة التطور السريع الذي يشهده العالم".
وشخص حالة الأمة العربية على خارطة التقدم العالمي، بالقول "نحن متخلفون، ولكننا في الوقت نفسه قادرون، لما نمتلكه من طاقات بشرية وموارد وتاريخ" لافتا إلى أن "الموجود  الآن من تطور هو  بجهود شخصية".

ولم يستبعد تأثير الواقع السياسي، على الإبداع والتقدم، إذ قال "إنه لابد من تعزيز الوضع الفكري والثقافي والتحرر، وتوفير الاستقلالية للجامعات، وتقدير العلماء"، مشيراً إلى أن "الوضع السياسي له تأثير، إذ لا يعطي الاستقلالية وحرية الفكر".
___________

زغلول النجار : الجيولوجي الداعية


 






هو عالم وداعية إسلامي له العديد من الأبحاث في مجال الجيولوجيا واشتهر بأبحاثه في إعجاز القران الكريم .
ولادته ونشأته
  ولد الدكتور زغلول راغب محمد النجار في قرية مشاري، مركز بسيون بمحافظة الغربية بمصر في 17 نوفمبر عام 1933م. حفظ القرآن الكريم منذ الصغر على يد والده الذي كان يعمل مدرسًا بإحدى مدارس المركز. وقد حرص الوالد دائمًا على غرس القيم الدينية والأخلاقية في حياة أبنائه.. حتى أنه كان يعطي للأسرة درسًا في السيرة أو الفقه أو الحديث على كل وجبة طعام..

يذكر الدكتور عن والده عادة غريبة أثناء تسميعه القرآن لأبنائه؛ حيث كان يرد الخطأ حتى ولو كان في نعاس تام.. فلم يكن غريبًا إذًا أن ينشأ الدكتور زغلول النجار بقلب متعلق بالإيمان بالله والدعوة في سبيله.

تدرج الفتى زغلول في مراحل التعليم حتى التحق بكلية العلوم بجامعة القاهرة في عام 1951م، ثم تخرج في قسم الجيولوجيا بالكلية في عام 1955م حاصلاً على درجة بكالوريوس العلوم بمرتبة الشرف وكان أول دفعته.

في شبابه.. تأثر الشاب زغلول النجار بالفكرة الإسلامية التي وجدت بقوة على الساحة في ذلك الوقت.. وهي الفكرة التي قامت على يد ثلة من الدعاة مطلع القرن العشرين. إلا أن انتمائه لهذه الفكرة أثَّر على مسيرة حياته؛ فلم يُعَيَّن الدكتور زغلول – الحاصل على مرتبة الشرف وأول دفعته – معيدًا بجامعة القاهرة، ومن ثَمَّ التحق بعدة وظائف في الفترة ما بين 1955م إلى 1963م؛ حيث التحق بشركة صحارى للبترول لمدة 5 أشهر، ثم بالمركز القومي للبحوث 5 أشهر أخرى.. حتى انضم إلى مناجم الفوسفات في وادي النيل (من إسنا إلى إدفو) لمدة 5 أعوام؛ حيث أثبت الدكتور تفوقًا ملحوظًا، وتمَّ إنتاج الفوسفات في مناجم "أبو طرطور" في خلال 6 أشهر فقط، وخرجت شحنات تجارية تقدر بمليارات الجنيهات.. ولم تنتج هذه المناجم مثل هذه الكمية بعد ذلك حتى هذا الوقت. وفي احتفالية فريق العمل بمناجم الفوسفات بهذا الإنجاز، كانت الإشادة بتفوق الشاب زغلول النجار ودوره في هذا النجاح، وعرفه رئيس اتحاد العمال في كلمته قائلاً "عندنا شخصية جيدة تجمع العمال على قلب رجل واحد…"، ولكنه بدلاً من أن يلقى التكريم اللائق كشاب وطني نابغ في مهنته، "فصل" من وظيفته.. لنفس الأسباب السياسية الفكرية.. وهكذا..

لم يثبت الدكتور زغلول في وظيفة من أي من هذه الوظائف فترات طويلة.. وإنما الثبات كله كان في قلبه المتعلق بالإيمان بالله  والتضحية  في سبيل فكرته..

التحق الدكتور زغلول بمناجم الذهب بالبرامية.. حتى لاحت له الفرصة للالتحاق بجامعة عين شمس معيدًا بقسم الجيولوجيا بشرط عدم تلاحمه مع الطلاب أو التقصير في أي من محاضراته.. وبالفعل التزم الدكتور زغلول بهذه الشروط.. و فصل بعد سنة واحدة من تعيينه في الجامعة، فانتقل للعمل بمشروع للفحم بشبه جزيرة سيناء.

وفي عام 1959م لاحت أول انطلاقة حقيقية للدكتور زغلول النجار في إثبات ذاته، حيث دعي من جامعة الإمام محمد  آل سعود بالرياض إلى المشاركة في تأسيس قسم الجيولوجيا هناك.

ومن المملكة السعودية استطاع السفر إلى إنجلترا.. وحصل هناك على درجة "الدكتوراه " في الجيولوجيا من جامعة ويلز ببريطانيا عام 1963م، ثم رشحته الجامعة.. لاستكمال أبحاث ما بعد الدكتوراه من خلال منحة علمية من جامعته.. Robertson, Post-Doctoral Research fellows. ويذكر الدكتور زغلول أنه حينما حاولت إدارة البعثات المصرية الرفض، بعث أستاذه الإنجليزي الذي كان صهراً لملكة بريطانيا بخطاب شديد اللهجة إلى البعثات قال فيه: إنه لا يوجد من يختلف على أن الدكتور زغلول هو أحق الدارسين بهذه المنحة التي تمنح لفرد واحد فقط، وهدَّد أن بريطانيا لن تقبل أي طالب مصري بعد ذلك إذا لم يقبل الدكتور زغلول في هذه المنحة.. فكانت الموافقة
انجازاته العلمية :
قدم الدكتور زغلول في فترة وجوده بإنجلترا أربعة عشر بحثًا في مجال تخصصه الجيولوجي، ثم منحته الجامعة درجة الزمالة لأبحاث ما بعد الدكتوراة (1963م - 1967م)..
حيث أوصت لجنة الممتحنين بنشر أبحاثه كاملة.. وهناك عدد تذكاري مكون من 600 صفحة يجمع أبحاث الدكتور النجار بالمتحف البريطاني الملكي.. طبع حتى الآن سبع عشرة مرة..

انتقل الدكتور زغلول بعد ذلك إلى "الكويت"؛ حيث شارك في تأسيس قسم الجيولوجيا هناك عام 1967م، وتدرج في وظائف سلك التدريس حتى حصل على الأستاذية عام 1972م، وعُيِّن رئيسًا لقسم الجيولوجيا هناك في نفس العام..

ثم توجه إلى قطر عام 1978م إلى عام 1979م، وشغل فيها نفس المنصب السابق. وقد عمل قبلها أستاذًا زائرًا بجامعة كاليفورنيا لمدة عام واحد في سنة 1977م.

نشر للدكتور زغلول ما يقرب من خمسة وثمانين بحثًا علميًّا في مجال الجيولوجيا، يدور الكثير منها حول جيولوجية الأراضي العربية كمصر والكويت والسعودية..

من هذه البحوث: تحليل طبقات الأرض المختلفة في مصر – فوسفات أبو طرطور بمصر - البترول في الطبيعة – احتياطي البترول – المياه الجوفية في السعودية – فوسفات شمال غرب السعودية – الطاقة المخزونة في الأراضي السعودية – الكويت منذ 600 مليون عام مضت. ومنها أيضًا:
مجهودات البشر في تقدير عمر الأرض، الإنسان والكون – علم التنجيم أسطورة  الكون الممتد – منذ متى كانت الأرض؟ – زيادة على أبحاثه العديدة في أحقاب ما قبل التاريخ (العصور الأولى).

كما نشر للدكتور زغلول ما يقرب من أربعين بحثًا علميًّا إسلاميًّا، منها:
التطور من منظور إسلامي – ضرورة كتابة العلوم من منظور إسلامي – العلوم والتكنولوجيا في المجتمع الإسلامي – مفهوم علم الجيولوجيا في القرآن – قصة الحجر الأسود في الكعبة – حل الإسلام لكارثة التعليم – تدريس الجيولوجيا بالمستوى الجامعي اللائق..
وله عشرة كتب: منها الجبال في القرآن، إسهام المسلمين الأوائل في علوم الأرض، أزمة التعليم المعاصر، قضية التخلف العلمي في العالم الإسلامي المعاصر، صور من حياة ما قبل التاريخ.. وغيرها. كما كان له بحثان عن النشاط الإسلامي في أمريكا والمسلمون في جنوب إفريقيا.. هذا بالطبع بجانب أبحاثه المتميزة في الإعجاز العلمي في القرآن، والذي يميز حياة د. زغلول النجار. بلغت تقاريره الاستشارية والأبحاث غير المنشورة ما يقرب من أربعين بحثًا. وأشرف حتى الآن على أكثر من ثلاثين رسالة ماجستير ودكتوراة في جيولوجية كل من مصر والجزيرة العربية والخليج العربي.

* رسم د. النجار أول خريطة جيولوجية لقاع بحر الشمال.. وحصل على عدة جوائز منها "جائزة أحسن بحوث مقدمة لمؤتمر البترول العربي عام 1975م، وجائزة مصطفى بركة للجيولوجيا".
* تزوج الدكتور زغلول في عام 1968م ورُزِقَ بولدين توفاهما الله سبحانه وتعالى.
* الآن، يشرف الدكتور زغلول على معهد للدراسات العليا بإنجلترا تحت اسم:
Markfield Institute of Higher Education وهو معهد تحت التأسيس يمنح درجة الماجستير و الدكتوراة في مجالات إسلامية كثيرة مثل الاقتصاد، والمال والبنوك، والتاريخ الإسلامي، والفكر الإسلامي المعاصر، والحركات المعاصرة، والمرأة وحركات تحررها.. إلخ.

* د. زغلول عضو في العديد من الجمعيات العلمية المحلية والعالمية منها: لجنة تحكيم جائزة اليابان الدولية للعلوم، وهي تفوق في قدرها جائزة نوبل للعلوم.. واختير عضوًا في تحرير بعض المجلات في نيويورك وباريس.. ومستشارًا علميًّا لمجلة العلوم الإسلامية Islamic science التي تصدر بالهند.. وغيرها..
وقد عُيِّن مستشارًا علميًّا لعدة مؤسسات وشركات مثل مؤسسة روبرستون للأبحاث البريطانية، و بنك دبي الإسلامي بالإمارات.. وقد شارك في تأسيس كل من بنك دبي وبنك فيصل المصري وبنك التقوى وهو عضو مؤسس بالهيئة الخيرية الإسلامية بالكويت..

الدكتور زغلول عالمًا و داعيًا:
للدكتور زغلول النجار اهتمامات واسعة متميزة ومعروفة في مجال "الإعجاز العلمي في القرآن الكريم"، حيث يرى أنه الوسيلة الأهم  والأكثر فاعلية في الدعوة إلى الله عز وجل، ويقول عن تقصير علماء المسلمين تجاه هذه الرسالة: "لو اهتم علماء المسلمين بقضية الإعجاز العلمي وعرضوها بالأدلة العلمية الواضحة لأصبحت من أهم وسائل الدعوة إلى الله عز وجل"، ويرى أنهم هم القادرون وحدهم بما لهم من دراسة علمية ودينية على الدمج بين هاتين الرسالتين وتوضيحهما إلى العالم أجمع.. لذلك اهتم الدكتور زغلول بهذه الرسالة النابعة من مرجعيته العلمية والدينية في فكره، منذ شبابه. جاب د. زغلول البلاد طولاً وعرضًا داعيًا إلى الله عز وجل.. ولا يذكر أن هناك بلدًا لم يتحدث فيه عن الإسلام من خلال الندوات والمؤتمرات أو عبر شاشات التلفزة، أو حتى من خلال المناظرات التي اشتهرت عنه في مجال مقارنة الأديان.

يوجه د. زغلول حديثه إلى كل شاب وفتاة بأن عليهم فَهْم هذا الدين، وحمل تعاليمه إلى الناس جميعًا؛ فيقول في إحدى محاضراته: "نحن المسلمون بأيدينا الوحي السماوي الوحيد المحفوظ بحفظ الله كلمة كلمة وحرفًا حرفًا قبل أربعة عشر قرنًا من الزمان، وأنا أؤكد على هذا المعنى؛ لأني أريد لكل شاب وكل شابة مسلمة أن يخرج به مسجلاً في قلبه وفي عقله؛ ليشعر بمدى الأمانة التي يحملها على كتفيه". كما يؤمن د. زغلول بأن علينا تسخير العلم النافع بجميع إمكاناته، وأن أحق من يقوم بهذا هو العالم المسلم: "فنحن نحيا في عصر العلم، عصر وصل الإنسان فيه إلى قدر من المعرفة بالكون ومكوناته لم تتوفر في زمن من الأزمنة السابقة؛ لأن العلم له طبيعة تراكمية، وربنا سبحانه وتعالى أعطى الإنسان من وسائل الحس والعقل ما يعينه على النظر في الكون واستنتاج سنن الله"، ويقول في موضع آخر: (ولما كانت المعارف الكونية في تطور مستمر، وجب على أمة الإسلام أن ينفر في كل جيل نفر من علماء المسلمين الذين يتزودون بالأدوات اللازمة للتعرض لتفسير كتاب الله).

إلا أن د. زغلول وبرغم اهتمامه الشديد بما في القرآن من إعجاز علمي، يؤكد أنه كتاب هداية للبشر وليس كتابًا للعلوم الطبيعية والمعارف البشرية  موضحًا ذلك في قوله: (أشار القرآن في محكم آياته إلى هذا الكون ومكوناته التي تحصى بما يقارب ألف آية صريحة، بالإضافة إلى آيات تقترب دلالتها من الصراحة.. وردت هذه الآيات من قبيل الاستشهاد على بديع صنع الله سبحانه وتعالى، ولم ترد بمعنى أنها معلومة علمية مباشرة تعطى للإنسان لتثقيفه علميًّا)، ويدعو د. زغلول دائمًا إلى أن يهتم كل متخصص بجزئيته في الإعجاز العلمي ولا يخوض فيما لا يعلم (أما الإعجاز العلمي للآيات الكونية فلا يجوز أن يوظف فيه إلا القطعي من الثوابت العلمية، ولا بد للتعرض لقضايا الإعجاز من قبل المتخصصين كلٌّ في حقل تخصصه).


وقد قامت وزراة الأوقاف والشئون الإسلامية بقطر بطباعة مجموعة كتب الإعجاز التي تتحدث عن الأرض والسماء  غيرها من مخلوقات تحدث القرآن عنها ،بإعجاز بديع التناسق والدقة.

شارون على سرير الموت










(شارون طريح الفراش في إحدى غرف مستشفى الأمراض العصبية بتل أبيب وهو في غاية القهر والإحباط و تناوله الممرضة المهدئ وتفتح النافذة وتشغل التلفاز ثم تنصرف)
التلفزيون الإسرائيلي : أيها السادة
أهلا ومرحبا بكم .. بعد مرور ستين عاما على قيام دولة إسرائيل، دعونا نتصارح اليوم بالأرقام والإحصائيات ، إننا أمام حقائق صادمة لا مفر من مواجهتها، تمر إسرائيل اليوم بفترة هي الأسوأ منذ تاريخ إنشائها, هذه هي الحقيقة! فإن تصاعد الإرهاب الفلسطيني أدى إلى تدهور الوضع الأمني وتخبط النظام السياسي وانهيار القطاع السياحي وانخفاض مستوى المعيشة وتراجع معدلات التنمية وارتفاع أعداد البطالة والعاطلين فضلا عن الوضع الاقتصادي الذي أصبح في مهب الريح.
شارون: يحاول النداء على الممرضة ولكن لسانه ينعقد ويظهر على وجهه الألم والامتعاض.
التلفاز: مؤخراً صرحت الحكومة أن الهجرة اليهودية إلى "إسرائيل" وصلت إلى حدها الأدنى مقارنة بالعشرين عاما الماضية بينما معدلات الهجرة العكسية تزايدت إلى نحو30% ! وتزايدت معها أيضا أعداد الذين يغيرون جنسيتهم من الإسرائيلية إلى غيرها من الجنسيات

 شارون: يصاب  بهياج عصبي شديد ويصرخ وينفعل.
التلفاز: وذكرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية أن ربع الشباب الإسرائيلي اليوم يفرون من الخدمة العسكرية.
شارون (بعصبية) : آآآآآه
التلفاز: كما أن معدلات الانتحار زادت بشكل غير مسبوق في صفوف الجيش والمواطنين
شارون:(يهز برأسه رافضاً): آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
التلفاز: انتشار الإباحية الجنسية في إسرائيل أدى إلى انخفاض معدل خصوبة الأنثى اليهودية، حتى أصبحت أقل الإناث خصوبة في العالم, بينما المرأة الفلسطينية هي الأكثر خصوبة بلا منازع مما ينذر بكارثة حدوث اختلال ديموجرافي بين اليهود والفلسطينيين.. وبالفعل تراجعت نسبة المواليد اليهود حسب الإحصائيات الرسمية  إلى 1.2% سنويا مقابل 4% بين الفلسطينيين.
 شارون:(يتلوى في انفعال وعصبية): آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
التلفاز: يسرنا في هذه الحلقة أن نستضيف
(تدخل الممرضة غرفته مفزوعة)
الممرضة: يبدو أنك منزعج يا سيدي
التلفاز: وزير استيعاب الهجرة السيد زئيف بويم
(الممرضة تلتفت حوله متطلعة إلى مصدر الإزعاج)
الممرضة: ما الذي سبب لك الإزعاج يا سيدي!
شارون: ينظر إلى التلفاز وهو يحاول إطلاق لسانه بالكلام.
التلفاز: كما نستضيف معنا السيد مائير شتريت وزير الداخلية
الممرضة: لابد وأن التلفاز قد أزعجك.
التلفاز:  ومعنا أيضا السيد روني بار وزير المالية
الممرضة: يا ويلي كيف أفتح له التلفاز على هذا البرنامج
التلفاز: اسمحوا لي أن أبدأ مع السيد شتريت         
الممرضة (وهي تتوجه إلى التلفاز): إن هذا المذيع دائماً يصدمنا بواقعنا المر
التلفاز: إلى أين تسير إسرائيل يا سـ ....(تغلق الممرضة التلفاز)
الممرضة(تنظر لشارون): لا بد وأنك تحتاج إلى جرعة زائدة من المهدئ حتى تخلد إلى النوم يا سيدي! ( تعطي الممرضة شارون جرعة المهدئ )
الممرضة: الآن ستنام وتستريح.
(تصيب شارون إغماءة يذهب بعدها في غيبوبة طويلة)
الممرضة(بعطف و إشفاق): مسكين هذا الرجل, سنوات وهو يتعذب على سرير الموت! ليته يموت فيستريح!
(بينما شارون في نومه الثقيل وإذا بسلفه الغابر ديفيد بن جوريون يجيئه في حلمه غاضباً مكفهراً).
بن جوريون: ما لك نائماً هكذا يا شارون؟! وما هذه الرائحة الكريهة التي تنبعث منك أيها الرجل؟!
شارون: من ؟! ليس غريباً علي هذا الوجه!
بن جوريون: ألهذه الدرجة نسيتني أيها التلميذ العاق؟!
شارون:(بدهشة) بن جوريون! أنت بن جوريون؟!
بن جوريون: نعم أنا بن جوريون! أنا الذي أعلنت هذه الدولة منذ ستين عاماً وكنت أحلم أن تصبح اليوم من النيل إلى الفرات
شارون: من النيل إلى الفرات! لقد كنت واهماً يا بن جوريون!
بن جوريون: ماذا تقول أيها الرجل؟!
شارون: حقاً كنت واهماً! كنت تحلم, ولكن للأسف, تحول الحلم إلى كابوس مزعج
بن جوريون: (بذهول) كابوس مزعج! ماذا تقول؟ ولماذا تكلمني وأنت نائم ممدد الرجلين هكذا؟ قم واحترم سيدك أيها الوغد!
شارون: عذراً يا سيدي إنني لا أستطيع الحراك
بن جوريون: ماذا.. هل شللت؟
شارون: (بتأثر) نعم شللت وأصبحت عاجزاً كما ترى!
بن جوريون(باستغراب): وما الذي شلك وأعجزك هكذا؟!
شارون: (بأسى) صدقني يا سيدي لقد أصاب إسرائيل كلها العجز والشلل, ولم يعد لأوهامنا التي كنا نحلم بها مكان!
بن جوريون (بدهشة): ماذا؟
شارون: هذه هي الحقيقة! لقد أصبحت الفرصة اليوم مواتية للعرب كما لم تكن من قبل! فقط عليهم أن يتحدوا وبعدها لن يكون لنا وجود
بن جوريون: لا! لا تقل هذا, ولا تقلق من العرب فلن يتحدوا أبداً ، ولكن أخبرني عن الفلسطينيين هل انكسرت شوكتهم؟ هل أعلنوا هزيمتهم؟
شارون: الفلسطينيون!
شارون: (بتأثر وانفعال) الفلسطينيووون!!
شارون: (وهو يتلوى على سريره): آآآآآآآآه , وهل شل أركاني وحطم آمالي إلا الفلسطينيون؟ (يصيب شارون هياج عصبي مجدداً ويصيح للممرضة)
شارون: أيتها اللعينة أغلقي التلفاز، قلت لك أغلقي التلفاز.
الممرضة(مسرعة نحوه) : التلفاز مغلق يا سيدي ماذا بك؟!
( يهدأ شارون ثم يذهب في غيبوبته ثانية ويعاوده الحلم)
بن جوريون: أخبرني يا شارون, كيف شل الفلسطينيون أركانك؟!
شارون: الفلسطينيون, أكلوا كبدي! نحن لا نقاتل بشراً
بن جوريون: كيف تقول هذا؟
شارون: صدقني نحن نقاتل جنا لو أرادوا نزع الجبال لنزعوه نساؤهم ليست كالنساء... وأطفالهم ليسوا كالأطفال
بن جوريون: ماذا؟!
شارون : هل رأيت يا بن جوريون طفلاً يمسك حجراً يقف به أمام دبابة عملاقة والجند مختبئون بداخلها يبولون على أنفسهم من شدة الرعب وهم مدججون بالسلاح والعتاد؟!
بن جوريون (بدهشة): ماذا؟!
شارون: هل تصورت يا سيدي امرأة ـ  نعم امرأة ـ تترك صغارها وتلبس حزاماً ناسفاً لتقتلنا به بينما جنودنا ورجالنا يصرخون كالنساء والأطفال على القتلى والمصابين
بن جوريون(بعجب): امرأة تفعل هذا!
شارون: هل سمعت بشيخ قعيد ليس فيه شيء يتحرك يقيم الدنيا علينا ولا يقعدها ويقود الجماهير والمقاتلين ويحثهم على الصمود والقتال.
بن جوريون: (بذهول ): شيخ قعيد!
شارون: نعم شيخ قعيد يا بن جوريون, لقد جن جنوني منه وأصابتني لوثة وهوس و قمت بنفسي أشرف على قتله.. نعم قتلته, لكنني عدت بشعور الخيبة والهزيمة.. لقد هزمني هذا الشيخ يا بن جوريون! لقد هزمني!
بن جوريون: أنت تهول وتبالغ يا شارون.
شارون: صدقني هذه هي الحقيقة, إننا أمام شعب لا يقهر, لقد آمنت أنهم شعب لا يقهر! هل تصدق يا بن جوريون أننا بقوتنا وحليفتنا الكبرى أمريكا عاجزون أن تستنقذ من أيديهم جندياً واحداً من جنودنا وقع في أيديهم منذ عامين.
بن جوريون: ولماذا تقفون عاجزين هكذا؟! لماذا لا تبطشون بهم وتحرقونهم وتدمرونهم.. لماذا لا تنشرون المذابح وترتكبون المجازر.
شارون: صدقني نفعل معهم كل شيء! نحن نقتل منهم كل يوم وننال منهم كل يوم ونحاصرهم ونجوعهم ولكننا لا ننال من عزيمتهم شيئا ..كأننا نزيدهم كل يوم قوة وثباتا ، لا أدري كيف تأتيهم هذه القوة وهذا الثبات ومن أين يستمدون هذه العزيمة وهذا الإيمان إنهم ينالون منا كما ننال منهم ونخاف من رد فعلهم ولا يخافون من رد فعلنا، أصبح شعب إسرائيل يا عزيزي أمامهم الشعب المحتار وليس المختاركما كنا ندعي ؟!
بن جوريون: كيف تقول هذا؟! لا شك أنكم حمقى عاجزون!
شارون: بل أنتم الحمقى يا بن جوريون .. حين تركتم كل الشعوب وجئتم ـ من حظكم العاثرـ على أقوى شعوب الأرض عزيمة وأصلبها إرادة كي تغتصبوا أرضهم وتسكنوا ديارهم وخدعتم أنفسكم ـ نعم خدعتم أنفسكم ـ وقلتم إنها أرض بلا شعب.
بن جوريون: نعم إنها أرض بلا شعب.
شارون:  إذا كانت هذه أرض بلا شعب.. فمن هؤلاء الذين يقاتلوننا بالليل والنهار؟! أنت من ورطتنا هذه الورطة يا بن جوريون.
بن جوريون: ألهذه الدرجة أيها الجبناء أصبحتم تخافون من أطفال يمسكون بأيديهم حجارة؟
شارون: عفواً يا سيدي إننا أصبحنا نخاف من الأجنة القادمة في أرحام الأمهات ، نعم بأيديهم حجارة لكن صدقني يا بن جوريون إن هذه الحجارة تنبعث منها شرارة أقوى من الرؤوس النووية التي بحوزتنا.. إن كرامتنا قد مرغت بالتراب! وجيشنا أصبح اليوم في ورطة حقيقية!
( يرى شارون الشيخ ياسين قادما من بعيد)
شارون: (خائفا): خبئني بسرعة يابن جوريون
بن جوريون: ماذا تقول؟
شارون(باضطراب): قلت لك خبئني إنه أحمد ياسين
بن جوريون: من يكون؟
شارون(مخاطبا الشيخ ياسين): لا, لا, صدقني, لست أنا الذي قتلتك  أرجوك .. أرجوك.. لا تقترب مني
(بن جوريون يفر على الفور)
شارون: بن جوريون أين أنت يا بن جوريون  أنقذني يا بن جوريون... أنقذني يا بن جوريون  (يخمش وجهه بأظافره ويصرخ من أعماقه بصوت يصك الآذان):آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه

"الفرانكفونية" أداة لتفجير الهويّات الثقافية !











تُعَدُّ اللغة الفرنسية في الجزائر لغة الاحتلال والاستعمار على مدى 132عاماً، ولم تكن لغة ثانية أو ثالثة.. إلى جانب ذلك فإن المشروع الاستعماري الفرنسي كان يرمي إلى طمس الهوية الوطنية بأركانها وجذورها التاريخية والحضارية، كما أن اللغة الفرنسية فرضت بالقوة في التعليم والإدارة مع منع اللغة العربية، وتجاهل اللغة الأمازيغية بالكامل.
نشر الثقافة الفرنسية
سياسياً، الحكومة الجزائرية رفضت الانتماء إلى المنظمة الدولية للفرانكفونية، وهذا الرفض تنظر إليه القيادة الفرنسية بكثير من الامتعاض ورغم ذلك فإن الرئيس الجزائري "عبد العزيز بوتفليقة" سبق له أن شارك بصفة ملاحظ في قمتين لهذه المنظمة عامي 2002، و2004م.. وتضم المنظمة 55 دولة، تريد فرنسا أن تضيف إليها الجزائر؛ ليصبح تعدادها 56 دولة.
وفي هذا الإطار قدم الرئيس الفرنسي "نيكولا ساركوزي" مؤخراً دعوة للرئيس بوتفليقة للانضمام إليها في القمة التي ستنعقد بمدينة "كيبيك" الكندية في شهر أكتوبر القادم.

وتفيد الجهات السياسية الجزائرية المسؤولة بأن صفقة الانضمام الجزائري إلى المنظمة قد لا يكتب لها النجاح في هذا الوقت بالذات الذي لم يتم فيه الفصل نهائياً في قضيتين حسب بعض المصادر؛ أولاهما قضية العهدة الثالثة للرئيس بوتفليقة، وثانيتهما تتصل بالموقف الفرنسي من عدم تقديم الاعتذار الرسمي عن الاستعمار، والمجازر التي ارتكبتها قواتها في الجزائر من عام 1830م إلى 1962م.من جهة أخرى تحاول فرنسا عن طريق إنشاء اتحاد دول البحر الأبيض المتوسط أن تتزعم هذا الاتحاد، وبالتالي تتمكن من نشر اللغة والثقافة الفرنسية.

ويرى الخبراء أن استراتيجية "ساركوزي" لا تقتصر على إنشاء فضاء اقتصادي متوسطي بحت، بل إنه يطمح إلى جعله بمثابة النادي الفرنسي لدول حوض المتوسط، تمارس فرنسا من خلاله قوتها الناعمة ثقافياً، ولغوياً، وحضارياً.. وفي الواقع، فإن قيادة "الإليزيه" تدرك تضاريس الوضع اللغوي في الجزائر سواء على مستوى الإدارة، أو الإعلام، أو الأدب. ففي مجال الإعلام اللغة الفرنسية لها حضور قوي، إذ هناك عدد لا يستهان به من الصحف والمجلات الناطقة بالفرنسية إلى جانب الفضائيات التلفزيونية، والمحطات الإذاعية.. وعلى الصعيد الأدبي فإن في الجزائر حركة أدبية ناطقة باللغة الفرنسية مثيرة للتساؤل. تيار غريب طارئ
يصف الكاتب المصري محمد حسنين هيكل الفرانكفونية بأنها "تيار غريب طارئ"، فيقول "وأخيراً وفجأة ظهر على ساحة المنطقة مشروع طارئ باسم الفرانكفونية، وهو مشروع منظمة غريبة لا تعبر بالنسبة إلى الأمة عن هوية، ولا أمن ولا مصلحة، ولا أمل، بل قامت على إنشائه الدولة الفرنسية بسلطتها، وتوجهه الدولة الفرنسية بأدواتها، وتديره الدولة الفرنسية بأجهزتها".

ويذكر غسان سلامة وزير الثقافة اللبناني الأسبق أن "الفرانكفونية وضعت نصب عينها منذ إنشائها مهمة أن تحمل إلى (الجوقة العالمية) موسيقى لغتها والثقافات التي شربت من ماء هذه اللغة، وهي مفهوم سياسي جغرافي حديث النشأة".. أما المترجم المصري بشير السباعي فيعرفها قائلاً "إنها تعني الصوت الفرنسي".
ومن الناحية السياسية ودور الفرانكفونية فيها فإننا نجد أن كلمتي "الفرانكفونية"، و"فرانكفونيون" قد دخلتا إلى القاموس السياسي، حيث تم تعريف الفرانكفونيين بتعريف أشمل مما ذُكِر سابقاً من التعريفات، وهو "أنهم هؤلاء الذين يتقنون اللغة الفرنسية، ويقرؤون الأدب الفرنسي، ويستمعون إلى الموسيقى الفرنسية، ويعرفون تاريخ فرنسا وأعلامها عبر التاريخ، ويترجمون لأشهر الكتاب والمفكرين الفرنسيين إلى لغاتهم الحديثة".مؤسسات تتوالد.. ولغة تتدهور
ظهر أول تجمع فرانكفوني عام 1969م خارج فرنسا في مدينة "نيامي" (عاصمة النيجر) على يد مجموعة من القيادات الأفريقية التي نادت بضرورة إقامة منظمة دولية تجمع بين الدول التي تشترك في اللغة والثقافة الفرنسيتين، وبالتالي لم تكن فكرة فرنسية مباشرة ، بل فكرة الرئيس السنغالي "ليوبولد سنجور"، والرئيس التونسي "بورقيبة"، والنيجيري "حماني ديبوري".

وبدأت مؤسسات كثيرة بفكرة الفرانكفونية من أجل العمل على إدارة نشاطاتها، بداية "بالبعثة الفرنسية" عام 1883م، تبعها "الفيدرالية العالمية للثقافة وانتشار اللغة الفرنسية" عام 1906م، و"الجمعية العالمية للكتاب باللغة الفرنسية" عام 1947م، وجمعيات ومنظمات كثيرة تصب في هذا الهدف يضاف لها مؤتمرات القمة التي تجمع بين رؤساء الدول والحكومات التي تستخدم اللغة الفرنسية، وكان أول هذه المؤتمرات عام 1986م "مؤتمر فرساي" الذي عقد في فرنسا في عهد الرئيس الأسبق فرانسوا ميتران الذي أعطى الفرانكفونية مجهوداً وزخماً كبيراً للرقي بها إلى مستوى العالمية، ويعد هذا المؤتمر بداية جدية لتفعيل دور الفرانكفونية عالمياً، فقد حضرته 41 دولة ناطقة باللغة الفرنسية؛ سواء بشكل كلي أو جزئي مثّلها فيها رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف قارات العالم، ثم تبعه عدة مؤتمرات (كويبك عام 1987م، داكار عام 1989م و باريس عام 1991م وغيرها، وقد ناقشت تلك المؤتمرات عدة مواضيع متنوعة ومختلفة، منها السياسية والاقتصادية والثقافية والإعلامية والفنية والعلمية التي تدعم توجهات السياسة الفرانكفونية الهادفة إلى إقامة تجمع فرانكفوني للدول الناطقة بالفرنسية المنضوية تحت مظلة المنظمة الفرانكفونية.دول وهيئات تابعة للمنظمة
ويجدر بنا أن نبين أن المنظمة الدولية للفرانكفونية (OIF) التي حلت مكان وكالة التعاون الثقافي والتقني (ACCT) أصبحت بمثابة الأمانة العامة لمختلف المؤسسات الفرانكفونية من ناحية وضع الخطط والبرامج، ومتابعة تنفيذها والإعداد لمؤتمرات القمة، وينضوي تحتها في الوقت الحالي الهيئات التالية:-
ـ الوكالة الجامعية للفرانكفونية (AUF)، وتشمل أكثر من 400 مؤسسة جامعية ومدارس كبيرة ومعامل ومراكز أبحاث.
ـ الجامعة الدولية الفرنسية للتنمية الأفريقية "جامعة سنجور" بمدينة الإسكندرية المصرية، وتهدف إلى إعداد الكوادر العليا ولاسيما في البلاد الأفريقية.
- الجمعية الدولية لرؤساء البلديات في البلدان الفرانكفونية.
- قناة التلفزيون الدولية الفرانكفونية (TV5) الموجهة إلى أكثر من 300 مليون مشاهد فرانكفوني.

وتضم المنظمة خمساً وخمسين دولة، منها ثلاث دول تشغل صفة مراقب وهي (بولندا وسلوفينيا وليتوانيا).. وتجتمع هذه الدول جميعها على رابطة اللغة المشتركة، وهي اللغة الفرنسية التي يبلغ عدد الناطقين بها من سكان دول المنظمة 500 مليون شخص منهم 175 مليوناً تعد الفرنسية لغتهم الأولى، وتبلغ ميزانية المنظمة الفرانكفونية 150 مليون يورو سنوياً.

ومن الجدير بالذكر أن الثقافة الفرنسية مدعومة أيضاً ب 1060 مركزاً ثقافياً موزعة على 140 دولة، وتقدم دروساً باللغة الفرنسية إلى أكثر من 370 ألف طالب، وتؤدي دوراً بارزاً في توثيق الروابط الثقافية والحضارية بين فرنسا والدول الموجودة فيها.. بالإضافة إلى ممارستها لمجموعة مختلفة من النشاطات كالترجمة المتبادلة، وإقامة المعارض والمتاحف لأهم الإنجازات الحضارية العالمية القديمة والحديثة، وعرض الأفلام السينمائية وغيرها، ورصد الثقافات المحلية والعمل على إبرازها بصورة مطبوعات أو أفلام مسجلة.

الفرانكفونية تطرح شعارات متنوعة وتسعى لتحقيق أهداف متعددة وتدعم التنوع الثقافي واللغوي،- بزعمها - وتعمل على تفعيل حوار الحضارات والثقافات، والتقدم التقني والعلمي وغيرها.

و يوجد تياران من أبناء المغرب العربي  تيار مناصر للفرنسة (الفرانكفونية) في العصر الحالي ويعتبرها مساعِدة لدول المغرب العربي على الانفتاح بمختلف المجالات، وهؤلاء يعتبرون الفرنسية غنيمة حرب ويقولون بضرورة الاعتراف بوجودها في الفضاء الثقافي المغاربي كاللغة العربية.

وتيار آخر لا يخفي معارضته لها بل ويصفها بأنها "سياسة رسمية اكتساحية من صنف "الغلوتومابيا" أو الافتراس اللساني، وبأنها تضرب أيضاً في الصميم البعد الكياني والنسيج الوجداني والثقافي للمجتمعات التي تستهدفها، فضلاً عن كونها تمارس سياسة الكيل بمكيالين من خلال دفاعها المستميت عن لغتها وثقافتها، وتسعى لنشرها بين الشعوب الأخرى على حساب ثقافاتها ولغاتها الأصلية" ، وهكذا نجد أن الفرنسيين ينشطون لنشر ثقافتهم ولغتهم لتهيمن على بلاد العرب والمسلمين ، بينما لغتنا العربية وثقافتنا الإسلامية لا بواكي لهما !!.


كم كتاباً قرأت في العام الماضي؟!


 






إذا كانت إجابتك بالنفي, أو اقتصرت على كتاب واحد, فمن الأفضل أن تبدأ الآن للتخطيط لقراءة المزيد من الكتب, علماً أن غالبية الناس لا يقرأون كتاباً بعد تخرجهم من الجامعة.هذا واحد من الأسباب التي تجعل الناس يفشلون في ملاحظة حياتهم الخاصة, إذا أردت أن تصبح مميّزاً في احراز نتائج رائعة في مجالك, عليك أن تناظل لتتعلم وتقرأ المزيد.
فكر بذلك, إذا قرأت كتاباً في الشهر, فسوف تقرأ 12 كتاباً في السنة بما تحويه من معلومات قيمة, وإذا كانت هذه 12 كتاباً في نفس المجال الذي تتقنه, فكم هو حجم الفائدة التي ستحصل عليها, وهل ستكون فائدتك عظيمة أم لا ؟.

الجواب معروف ....ليس هناك أناس أغبياء في العالم, ولكن هناك أناس كسالى لا يقرأون ولا يريدون أن يحفزوا أنفسهم لذلك, إذا قرأت كتاباً في الشهر, و12 كتاب في السنة, وحافظت على ذلك خلال الثلاث السنوات التالية, فما من شكٍ أنك ستصبح موسوعة علمية في ما تخصصت به.
وعندما تمتلك المعرفة, فسوف يتغير فيك كل شيء وتحصل على نتائج رائعة في حياتك
.مشكلة كثير من الناس أنهم لا يستطيعون أن يميّزوا ما يقرأون ولا ما يمكنه أن يعود عليهم بالخير في المستقبل.وعندما تقرأ الكتاب كاملاً من الغلاف للغلاف, لا شك أنك ستشعر بالحماس والإثارة, والسبب في ذلك أن الكتاب أخرجك من حالة الروتين وزودك بمعلومات جعلت منك أكثر دراية بما لا تعرفه, ولكن هناك مشكلة أخرى تحدث للكثيرين وهي أنهم عندما يقرأون الكتاب يضعونه جانباً وكأن شيئاً لم يحدث, ولا يعودون لذلك ثانية, ومستوى التحفيز لديهم يهبط لأدنى مستوياته ويعود إلى ما كان عليه سابقاً, هذا ما يحدث للكثيرين.تستطيع قراءة الكتاب الذي يجعلك غنياً, لكنك إذا لم تطبق تقنيات الكتاب لتصبح غنياً فلن يتغير لديك شيء, وستنتهي بإضاعة وقتك في قراءة الكتاب!!.وعلى ذلك, تأكد من أنك استوعبت الكتاب جيداً وبأفكاره المعروضة عليك, وأنك استخدمتها في حياتك.
هنا بعض الفوائد في كيفية التعلم من الكتاب الذي تقرأه
:اقرأ وفكر
هذه هي أفضل الطرق للتعلم من الكتاب الذي تقرأه, لا تقرأ فقط, اقرأ واقرأ وقف عند الفقرات التي تحتوي على المعنى الذي يلخص لك ما قرأت, حينها قف وفكر بالمعلومات التي استوعبتها.كثير من الناس يستمرون في القراءة بدون تفكير, تذكر, أنك تريد التعلم من الكتاب, لا أن تقرأه فقط لمجرد القراءة, لذلك توقف وفكر بالأسئلة التي يلقيها المؤلف عليك.
اقرأ ودوّن ملاحظاتك

طريقة أخرى للتعلم من الكتاب, القراءة وحدها ليست كافية بالقدر الذي يجعلك تتذكر ما تعلمته, عندما تكتب ملاحظاتك, سوف تتذكر بشكل أفضل الذي تعلمته من قراءتك, هذا ما يجعل الكثير من الكتاب يطلبون من قرائهم أن يمسكوا بالقلم والورقة, حتى يتمكنوا من تدوين ملاحظاتهم الهامة التي يحصلون عليها في لحظتها.اجعل معك نوتة خاصة تستخدمها لتدوين جميع النقاط الهامة أو الدروس التي تتعلمها من الحياة, أنا لدي بعضاً من هذه.

اقرأ مرات عديدة

هل أعدت قراءة الكتاب الذي اشتريته؟
أنا سأعيد قراءة بعض كتبي, خصوصاً تلك التي وجدتها أكثر تحفيزاً, على سبيل المثال : أيقظ العملاق بداخلك, شوربة دجاج, عش أحلامك, قواعد النجاح, وغيرها.عندما تعيد قراءة الكتاب, لن تكون فقط متمكناً مما تعلمت, بل في كثير من الأحيان تعثر على أفكار جديدة من الكتاب لم تنتبه لها, عدا عن أن المعلومات تترسخ في ذاكرتك, إعادة القراءة هي عادة جميلة توفر عليك الكثير من المال الذي كنت ستنفقه على كتب جديدة, وكذلك لن تتوقف عن التعلم.كذلك أنا أؤمن أنك تستطيع تحقيق نتائج أفضل من ذلك إذا كنت ترغب بذلك.قرر من اليوم لتقرأ وتتعلم, وسأكون سعيداً لأسمع قصة نجاحك.

الغزو الفكري









الغزو الفكري هو غزو غير مسلح غزو للأفكار والعقول، بعد أن أدرك الأعداء أن الغزو المسلح لا يكفي لإضعاف الثقافة الإسلامية، فعمدوا إلى غزو العقول والأفكار لتحقيق هدف عام وهو إضعاف الإسلام والمسلمين.

أهم وسائل الغزو الفكري:

- الإعلام: استغل الغربيون والمستغربون وسائل الإعلام المختلفة لحرب الإسلام, حيث أصبح المدافع عن أرضه وبلده إرهابيًّا والمحتل مدافع عن نفسه، ونظرة سريعة إلى بعض وسائل الإعلام ترينا مدى البلاء الذي تصبه ليل نهار لتشويه صورة الإسلام والمسلمين والإساءة إلى معتقداتنا وشعائرنا وسلفنا وعلمائنا, سيل من الشبهات التي تشكك في الدين وأحكامه, وسيل آخر من الأفلام والتمثيليات والمسرحيات التي تتهكم بالإسلام, وتقوم بعرض نماذج من أنماط الحياة تضاد الإسلام في كل شيء, تمجد الجريمة, وتدعو إلى الفسق والفجور, وتنفر من الحياة المستقيمة الفاضلة, وتتهكم بالمسلمين والمسلمات, وتتخذ الدين هزوًا, وتعرض ما حرَّم الله: الرقص الفاضح, وشرب الخمر, والكذب والدجل, وقد أقامت للتافهين أسواق ضخمة في كل مكان باسم الفن.
وقد ازداد خطر هذه الوسيلة مع انتشار الفضائيات، وتنامي الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) حيث نجد المواقع التي تثير الشبهات، وتشكك في العقائد، وتنشر المذاهب الباطلة.

- الاستشراق: وهو دراسة الغربيين للشرق وعلومه وأديانه خاصة الإسلام لأهداف مختلفة ومن أهمها تشويه الإسلام وإضعاف المسلمين.
ومن أهم نتاج المستشرقين في القرن العشرين دائرة المعارف الإسلامية التي صدرت بثلاث لغات: الإنجليزية والفرنسية والألمانية وصدرت في عدة طبعات وترجمت إلى عدة لغات وقد اشترك في تأليفها أكثر من 400 مستشرق وبلغت أكثر من 3000 مادة في أكثر من 10.000 صفحة احتوت على معلومات مهمة عن الشرق والإسلام بالذات، كما أنها اشتملت على شبه ومطاعن متفرقة حول القرآن والعقيدة والشريعة الإسلامية وأعلام المسلمين بلغت أكثر من (300) مطعن وانتقاص للعقيدة الإسلامية
وقد مُلِئَت كتابات المستشرقين بالتعصب الصليبي باعتراف كثير من المستشرقين، يقول برنارد لويس: "لا تزال آثار التعصب الديني الغربي ظاهرة في مؤلفات العديد من العلماء المعاصرين ومستترة في الغالب وراء الحواشي المرصوصة في الأبحاث العلمية.

- التنصير: وعلى الرغم من أن الأمم النصرانية تبتعد عن النصرانية, وعلى الرغم من بيعهم للكنائس في ديارهم, إلا أنهم حريصون على تنصير المسلمين، وبناء الكنائس في ديارنا.

وقد رصدوا لذلك مئات الملايين من الدولارات, وأرسلوا البعثات التنصيرية مجهزة بكل ما يمكن أن يحقق الهدف الذي قامت من أجله، وعلى الرغم من الصعاب التي تقف في طريقهم، إلا أنهم ماضون في هذا الطريق، وهم يصطادون المسلمين الجهلة, وينشبون أنيابهم في فقراء المسلمين؛ حيث يقدمون لهم بعض ما يحتاجون إليه مقابل تركهم لدينهم وعقيدتهم ، بينما نجد العكس فيمن يسلم من الغربيين، حيث يسلم المتعلمون والمفكرون.
وأهم وسائل التنصير: التعليم والصحة والإعلام واستغلال الكوارث والحروب والفقر.
- تشجيع العلمانية في البلاد الإسلامية وذلك بإقصاء الإسلام من شتى شؤون الحياة السياسية والاقتصادية والتعليمية والاجتماعية.
- محاربة الدعوة الإسلامية: حيث استغل الأعداء أحداث الاعتداء على نيويورك وغيرها لمحاربة الدعوة الإسلامية لا سيما الجمعيات الخيرية الإسلامية والزج بها في تلك الأحداث واتهامها بدعم الإرهاب ومصادرة ممتلكاتها.
- التغريب والعولمة الثقافية: وهي باختصار فرض الثقافة الغربية عن طريق المنظمات والمؤتمرات الدولية ووسائل الإعلام المختلفة.
وإن كان للعولمة - بشكل عام - وجوه مفيدة في التقنية والاتصال، والتعارف والمعلومات؛ فإن لها جوانب خطيرة في الهيمنة السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية.
ويهمنا هنا ما يؤثر على الثقافة الإسلامية بدرجة كبيرة وهو الهيمنة الثقافية وفرض القيم الغربية وتغريب المجتمعات المسلمة عن طريق استغلال التفوق التقني والسياسي والاقتصادي والعسكري لاختراق الثقافات الأخرى ومصادرة ثقافات الشعوب وفرض الأنماط الغربية.
ونجد أن الغرب لا يسعى لنشر قيمه الاجتماعية فحسب على الرغم من عدم الاقتناع الواسع بها قيماً، بل إنه يفرضها عبر المؤتمرات الدولية والضغط على الدول التي لا تستجيب، حيث توالت مؤتمرات المنظمات الدولية بهذا الخصوص، مثل مؤتمر نيروبي عام 1985م، مؤتمر القاهرة عام 1994م، ومؤتمر بكين عام 1995م، ومؤتمر اسطنبول عام 1996م، ثم مؤتمر نيويورك عام 1999م، ثم مؤتمر بكين، ثم نيويورك أيضاً عام 2000م وغيرها .
ومحور هذه المؤتمرات يدور حول الأسرة والمرأة والطفل، مركزاً على الحقوق الجنسية، والحق في الإنجاب والإجهاض، والشذوذ، وقضية المساواة بين الرجال والنساء، والمساواة في الميراث .. إلخ، وكل هذا من منظور الثقافة الغربية العلمانية المادية الإباحية التي تبيح الزنى واللواط وتمنع تعدد الزوجات.
وفي الفصل السابع من وثيقة مؤتمر السكان جاء الحديث عن هذه الإباحية الجنسية، فيقول: إنها حالة الرفاهية البدنية والعقلية والاجتماعية الكاملة، المنطوية على أن يكون الأفراد (لاحظ تعبير الأفراد) من جميع الأعمار أزواجاً وأفراداً (كذا) فتياناً وفتيات، مراهقين ومراهقات، قادرين على التمتع بحياة جنسية مرضية ومأمونة (لاحظ عدم اشتراط الحلال والشرعية) هي كالغذاء، حق للجميع، ينبغي أن تسعى جميع البلدان لتوفيره في أسرع وقت ممكن، في موعد لا يتجاوز عام 2015م.

آثار التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية:

- تشويه الإسلام وإثارة الشبهات حول القرآن الكريم والسنة النبوية وعقيدة الإسلام وشريعته، وما يحدث الآن من محاولة لربط الإسلام بالإرهاب هو جزء من هذه الحملة.
- تفريق المسلمين وإزالة الوحدة الإسلامية والدعوة إلى القوميات المتنوعة، وقد كانت الرابطة التي تجمع الشعوب الإسلامية هي الرابطة الإسلامية, فشجع الغرب الصليبي الشعوب المختلفة على المناداة بالقوميات التي تنتسب إليها الأمم المختلفة, فنادى العرب بالقومية العربية, والأتراك بالتركية الطورانية, ونادى الأكراد بالكردية, وبذلك تفسخت عرا الرابطة الواحدة التي كانت تجمع هذه الأمة وتوحدها, وقد كان ظهور هذه الدعوات سببًا في إضعاف الخلافة التركية العثمانية وتحطمها.
وقد أغرق دعاة الضلال في دعوتهم عندما أحيوا الحضارات القديمة لإيجاد مزيد من الانقسام والفرقة, فرأينا الدعوة إلى الفرعونية, والدعوة إلى البابلية, والآشورية.. وغيرها
إن الإسلام يشجع الوطنية الحقة والقومية الهادفة القائمة على التعاون على البر والتقوى كما قال سبحانه: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى} ويحارب العصبيات والنعرات الجاهلية المنافية للوحدة الإسلامية، وقد قال –صلى الله عليه وسلم -: (من قتل تحت راية عمية، يدعو عصبية، أو ينصر عصبية، فقتلة جاهلية)[مسلم]
إن أي وطنية وقومية يجب ألا تتعارض مع الوحدة الإسلامية أو تكون بديلاً عنها، بل يجب أن تسخر لجمع كلمة المسلمين ووحدتهم، والعرب لم يجتمعوا إلا بالإسلام، وقد أعزهم الله بإنزال القرآن الكريم بلغتهم وقد قال عمر رضي الله عنه: (نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله)
إن الرابطة الحقيقية بين المسلمين هي رابطة العقيدة وجميع الروابط الأخرى هي فرع منها مثل رابط الجوار والقرابة والقبيلة والوطن.
- الجهل بالإسلام وعقائده وأحكامه في كثير من بلاد الإسلام وانتشار البدع والخرافات والمذاهب الباطلة كالقاديانية والبهائية وانتشار الأفكار العلمانية المتطرفة والتكفيرية الغالية.
- الهزيمة النفسية لدى بعض المسلمين واهتزاز الثوابت لديهم ونشوء طبقة من المثقفين المستغربين المنبهرين بالغرب وثقافاته.
- إضعاف اللغة العربية وانتشار اللهجات المحلية التي اختارها الله لكتابه كما قال تعالى:{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً}
- إقصاء شريعة الإسلام من الحكم وتشجيع العلمانية في البلاد الإسلامية وهذا الأثر بذل الكفار في سبيل تحقيقه الكثير من الجهد والمال والفكر, وقد أقنعوا به كثيرًا من الحكام في الديار الإسلامية.
- إفساد التعليم وإضعاف التعليم الإسلامي ومدارس القرآن الكريم والمناداة بعلمنة التعليم والدعوة إلى التعليم المختلط.
- إفساد المرأة: لقد حرص الغربيون على هذا, لأن فسادها يفسد الأبناء والأزواج, وهتكوا حجابها, وزينوا لها التمرد على دينها بمختلف الأساليب, وزعموا أن تحضرها وتقدمها لا يكون إلا إذا سارت مسيرة المرأة في أوروبا .
وختاماً نذكر بقول ربنا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقاً مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ} : {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ}

قوة الأخلاق











الأخلاق.. مشترك إنساني عام من القيم والفضائل التي جبل الله الناس عليها، فأصناف البشرية كلها تعترف بالمعاني الفاضلة والأخلاق العالية، وأصول هذه الأخلاق قدر متفق عليه، بل هناك فلسفة خاصة للأخلاق والفضائل في كل أمة وتراث وعصر وثقافة، فالصدق والكرم والوفاء والعدل والصبر والتسامح معانٍ محمودة في كل القيم الإنسانية، وفي مقابل ذلك معانٍ مذمومة فيها: كالكذب والظلم والزور والعقوق والبخل وغيرها.
وهذا معنى أصالة الأخلاق وعظمتها وقوتها وسيادتها الفعلية على منظومة القيم الإنسانية، وذلك معنى فطرية الأخلاق، فالفطرة فيها أصول الأخلاق التي يحتاجها الإنسان، حتى إن الجاهلية الأولى كان العرب فيها يمتدحون مكارم الأخلاق، ويعدونها دليلاً على عقل الرجل وسيادته، فكانوا يمدحون الصدق والأمانة والكرم والشجاعة وغيرها .

ولو قرأت في تراث كل أمة فستجد عندها قدراً معروفاً من أصول الأخلاق لا تختلف فيه لبقاء الفطرة في عناصرها، وذلك معنىً من معاني حديث الصحيحين: " كل مولود يولد على الفطرة "، ولقد جاءت الرسالات السماوية لتذكي المعاني الفطرية، وتؤكد القيم المشتركة بين بني الإنسان، وتزيدها وضوحاً، وتحث الناس على فعلها، وتعدهم بالأجر والثواب، وتحذرهم من تركها بالوعيد والعقاب، وجاءت أيضا هذه الشرائع السماوية لتضع الأطر المحددة لتطبيقات هذه الأخلاق، وبهذا نفهم قول النبي صلى الله عليه وسلم: " إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق " أخرجه أحمد ، فكأن المعنى والله أعلم أن صالح الأخلاق موجودة في الفطرة فجاء البيان النبوي ليتممها، فبذلك تكتمل للإنسان أخلاقه الفطرية، مع الأخلاق المكتسبة التي يتعلمها من الشرائع السماوية.
والأخلاق من تزكية النفوس، فحقيقة الأخلاق في داخل النفس، وإنما السلوك العملي تعبير مباشر عن ذلك، ونتيجة له، ولذلك إذا كان القلب فاسداً لا يستطيع الإنسان أن يستمر في التظاهر والمجادلة بالأخلاق السطحية، فبعض الناس قد يتكلفون الأخلاق، لكن ذلك لن يدوم إن لم يكن ذلك نابعاً من اعتراف داخلي بقيمة هذه الأخلاق وحب لها، ومثل ذلك الخلق المؤقت، يعني أن في النفس ضعفاً أخلاقياً تنكشف النفس فيه لأدنى امتحان، يقول الحسن البصري: "ما أخفى رجل شيئا إلا ظهر على فلتات لسانه وقسمات وجهه" .
والشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى يقرر هذا المعنى، فيقول:
ومهما تكن عند امرئ من خليقة   وإن خالها تخفى على الناس تعلم

فالأخلاق القوية الحقيقية وعاء يستوعب حياة الإنسان كلها، فتتبين الأخلاق القوية بالدأب والصبر والمداومة وإتمام الخلق، يقول أبو حامد الغزالي: "إن أخلاق الإنسان الحقيقية هي أخلاقه بالمنـزل" . أي: لمداومته على حسن الخلق والتلطف حتى في بيته.
وعند الإنجليز مثل يقول:" إن الملِكَ لن يكون ملكاً في كل وقت". أي أنه في بيته ومكانه الخاص سيبدو بسيطاً ضعيفاً، ربما يستفزه أي شيء، وربما يتشاجر لأجل أتفه قضية.
وقوة الأخلاق تبدو حين نختلف، وهناك من يستخدم أخلاق القوة للضرب تحت الحزام كما يقولون، واستخدام نقاط الضعف والفجور في الخصومة، فيطيح بكل القيم الأخلاقية لأدنى اختلاف، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن من آية المنافق أنه " إذا خاصم فجر "، لكن قوة الأخلاق في العفو والعفة عن نقاط الضعف، وقول الحق حتى على النفس { يَا اَيُّهَا الَّذِينَ امَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى اَنْفُسِكُمْ } .
وقوة الأخلاق تبدو أيضاً عند الانشغال الشديد والفراغ، فيفقد الإنسان هدوءه وتتوتر أعصابه، فيظهر أولو العزم من أصحاب الأخلاق رابطي الجأش، فلا يقولون إلا خيراً، كما كان يفعل نبينا صلى الله عليه وسلم حين يجر أحد الأعراب رداءه فيظهر الأثر على صفحة عنقه، أو يتكلم عليه أحد المنافقين، أو يطالبه بدين أحد اليهود، ولقد أجمل القرآن وصف خلقه فقال: { ‏وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيم }.
وإننا نجد اليوم كثيرين يتحدثون عن الأخلاق، وقد يلقون برامج ومحاضرات ودورات، ويكتبون كتباً، لكن حين تنظر إلى الممارسات تجد بعداً عن هذا التنظير، أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكن هناك فجوة بين ما يدعو إليه وبين ما يفعله.
وقوة الأخلاق هي أيضا القوة الخلقية الداخلية في صفاء النفس وصدقها، وهذا معنى عظيم من معاني الأخلاق، ولا يتحدث عنه أصحاب فلسفة الأخلاق؛ لأنه شيء لا يقاس إلا بميزان الصدق وصلاح الضمير.. هل رأى أحد يوماً وجهاً يشعّ بالأخلاق، بالبسمة، وبأبعد من ذلك.. بالصدق؟
إنه وجه النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا عبد الله بن سلام -وكان يهودياً- يقول: "لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس إليه، فكنت فيمن جاءه، فلما رأيت وجهه واستبنته علمت أن وجهه ليس بوجه كذاب" أخرجه الترمذي وابن ماجه .
وقوة الأخلاق هي في الحكمة ووضع الأمور في مواضعها، ولذلك أقول: إن فقه الموازنات من أهم وأعظم الأنواع الفقهية التي يحتاج إليها الناس كلهم جميعاً، والأخذ بالأهم، وعدم تضخيم شيء على حساب آخر، مما يبعث جوا من الأخطاء والممارسات البعيدة عن الشرع، وإن استظلت بظلاله، ولذلك يقول الله عز وجل: { ‏الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ اَحْسَنَه } ، فلم يقل: "حسنه"، وقال: { ‏فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ‏ ‏وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا‏ } .
وقوة الأخلاق في العدل وترك الظلم، وإشاعة ذلك في حقل العلم والمعرفة، وحقل التجارة والصناعة، وحقل السياسة، وحقل السلوك والتعامل الاجتماعي، وكل الحقول الأخرى. كل ذلك لن يحصل إلا بالمجاهدة: { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا } والمحاسبة: {‏وَلَا اُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَة } ، ودعم الجوانب الفطرية في الإنسان وتوجيهها لخلق الخير والبر.
هذه هي القوة الحقيقية: قوة الأخلاق. أما القوة الموهومة: أخلاق القوة فهي مهترئة سريعة الزوال، وإذا صار الإنسان قوياً فتسلط على الناس واستطال عليهم وظلمهم فإنه في داخله وفي حقيقته ضعيف، لا يثق حتى بنفسه، وإن بدا للناس عكس ذلك، وإذا قوي الإنسان وأصبحت له شوكة وسلطة كان ذلك امتحاناً عسيراً لقوته الحقيقية، قوة أخلاقه، وأما العاجز الذي لا يستبد فذلك ضعف عند الله وعند الناس.
إن قوة الأخلاق تغلب أخلاق القوة، وإن سخط الناس أو رضوا؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" ليس الشديد بالصرعة، وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " قال ذلك تصحيحاً للمفاهيم المشوهة المشوشة عند الناس حول القوة. فليس القوي الذي يقاتل ويصارع، وإنما القوي الذي يملك نفسه عند القتال والصراع، ويخالق الناس بخلق حسن.